كيف نتعامل مع استغلال النرجسي ؟

0

 


***

 

قبل ان نبدأ في طرق تعاملنا مع النرجسي يجب أولا ان نفهم من هو ولماذا يتصرف بهذه الطريقة.

النرجسي يظن دائما أنه افضل من الآخرين وأعلي منهم درجة وأكثر استحقاقا لكل امتياز يراه او يخفي عنه. هو يظهر انه دائم الثقة في نفسه ولكن في باطن الأمر هناك خلخلة في نفسه لهذا المعتقد مما يجعله دائم التجديد في عقائده الداخلية عن نفسه ليمنحها تصديقا اكثر أنه جدير بكل شيء.

شديد الغضب سريع الانفعال يفتقر إلي أي توازن داخلي بسيط. يكثر الظن الأن الأمور كلها تدور حوله وكل عنصر في حياته – مثل الأشخاص – فهو يعتبرهم عناصر تم تسخيرها له ولخدمته. لذا فهو يسعي بإيمان داخلي صادق ولو كان مخادع أن يستغل جميع الأوراق والظروف لصالحه.

والآن لنستعرض بعض أنواع الاستغلال التي تلازم النرجسي تجاه من حوله.

الاستغلال العاطفي : هو بالتأكيد لن يعطيك شيئا دون أضعاف المقابل. فإذا قال كلمة تشع عواطف شريكه نورا وحبا فهو يتوقع المزيد والأكثر. إنما ذلك حصل منه منة ومنحة, تفضلا وليس واجبا وعليه فإن الشريك يجب أن يهلك نفسه عاطفيا ظنا أن النرجسي ولو للحظة سيعامله برفق ولين إلا أن ذلك لا يتحقق أبدا غالبا.

الاستغلال المهني : علي مستوي شريكك في العمل, هو يبحث دائما عن راحته أولا أو أي مخرج آخر لكي يسند إليك مهامه لتقوم بها بدلا عنه. لا مانع من أن يلقي عليك أعباء أخطائه وأنك أنت السبب فيها أو جزء منها. يسعي إلي تكسير كل ما تقوم به لكي يظل هو في صورة الإدارة طمعا في أي ترقية أو منصب أعلي. أما علي مستوي الإدارة فلا وصف قصير أفضل وبلا مبالغة بأن يعتقد أنك عبد عنه بدلا من رابطة العمل الإنسانية أو التوافق علي صيغة معاملة حسنة بين الإدارة والموظفين. أنت مسخر له لكي يعتلي ويرتفع أكثر ولا عجب عنده في ذلك لأنك وضعت في طريقه لكي يستغلك وحسب.

الاستغلال المادي : بالطبع يستغلك في الأمور المادية. أعطني لأني استحق ثم أعطني أكثر وتفاني في ذلك لكي أقدرك. ثم استدين من أجلي لأنني علي صواب دائما. ومهما آلات إليه الأمور من سوء فهو لن يتوقف عن الإتكالية علي شريكه أو أحد افراد اسرته او ربما زميله في العمل معتقدا أن له حق في أموال الناس فيكفيه أنه يعيش معهم ويرون طلّته.

الروشتة القصيرة للتعامل مع النرجسي : قطع الطريق عليه من المرة الأولي. الآن وقد عرفنا صفاته وكيف يفكر ويتلاعب بالناس. ربما الآن نحن قادرين علي تمييز الشخص النرجسي في حياتنا. وعندما يظهر أول فعل منه سنتأكد أنه نرجسي وعند أول فعل – وذلك مهم جدا – يجب أن نقطع عليه الطريق لتحقيق مقصوده. نمنعه تماما من أي نوع استغلال من الثلاثة السابقة الشهيرة بقول لا. لا كلمة واضحة صريحة من حرفين فقط. وإذا وجدت نفسك مضطرا لسرد أسباب فدع أسبابك منطقية صارمة وإذا تطلب الأمر موجعة, لأنك لا تريد أن تخسر الكثير من حياتك ومستقبلك من أجل شخص هو في النهاية لن يقدر كل ما تفعله لأجله. وإذا كان الموضوع علاقة شخصية قوية أو خطوبة أو زواج فلن أقول الهرب هو الحل ولكن تفادي العديد من مشاكل ومعضلات المستقبل مع هذه الشخصية. كلمة لا في محلها هي موضع قوة وليس ضعف وهي حل مثالي دائما لتفادي النرجسيين.


Post a Comment

0Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
Post a Comment (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !