دليلك لتخفيض نفقات شركتك الناشئة لتضمن تحقيق الأرباح

0

 






 

تواجه الشركات الناشئة العديد من التحديات سواء للمؤسسين أو فريق العمل. حيث ينصب التركيز في البداية علي تحقيق الأرباح ويقابله من ناحية أخري نفقات للشركة تتكون من ( مرتبات – تأمين – إيجار – معدات – لوازم متنوعة – أطعمة – تكلفة خدمات – وبنود نثرية متفرقة ) لذلك يكمن أبرز التحديات لأي شركة ناشئة في الحصول علي ربح جيد منشود في البداية يقابله نفقات منخفضة ( مصروفات ) لتظهر النتيجة عند عمل حساب الأرباح والخسائر إذا كان ربع أو نصف سنوي بترجيح كفة الربح لا الخسارة.

ولكن كيف يمكن تحقيق ذلك ؟.

·       اعتماد انظمة تسعير مختلفة تناسب العملاء وتحقق مدخول ربحي للشركة : فيمكنك مثلا تحديد إنجاز خدمة أو منتج في وقت أقصر بتكلفة أعلي فهذا نظام يعتمد علي وقت العمل أو وقت الإنتاج. والعكس بتقديم سعر منخفض ومدة زمنية أطول. أو عمل نظام حسب القيمة المقدمة فتكون القيمة الأعلي هي الأغلي سعرا بنظام تدرج مثل باقات شراء عادية أو متوسطة أو بريميوم.

·       تقليل أقسام الشركة في البداية مع تقليل عدد الموظفين يساهم في تقليل التكاليف ومن ثم تقليل الرواتب والأدوات المستخدمة. فمثلا لن تحتاج في بداية شركتك إلي قسم للجودة ولكن يمكن عندما تكبر الشركة وتظهر الإختلالات والأخطاء من الموظفين والتي يمكن أن تؤثر علي سريان العمل أن تقوم باستقدام خبراء في الجودة وعمل قسم خاص لذلك.

·       تحدث مع فريق عملك في البداية : أنت عندما تقوم بعمل شركة ناشئة ينبغي أن تجتمع بموظفيك في البداية وبشكل دوري للتحدث معهم برسالة أنهم من مؤسسين الشركة لإثراء قيم تقليل النفقات لتحقيق الربح وعدم الإنفاق إلا في الضروريات التي لا يمكن أن يسري العمل إلا بها. حثهم علي الجهد الذاتي لمقاسمة الأرباح بعد ذلك ومثال علي ذلك شراء خدمة يحل مشكلة سريعا بينما العمل عليها من أحد أعضاء الفريق يتطلب وقت ومجهود أكثر ولكنه يقلل التكلفة فيكون الإختيار الطريق الصعب لأن هذه البداية.

 

كيف يتم احتساب الربح وما هو مصطلح نقطة التعادل ؟.

 

ببساطة الأرباح تكون خصم النفقات من الواردات أو بمعادلة أخري

( معدل الربح X الوقت المستهلك X عدد الموظفين ) – ( المرتبات + المصاريف ) = الربح

 

مثال علي المعادلة السابقة : اذا كانت شركة ناشئة تتكون من 5 موظفين متوسط مرتباتهم في الساعة 50 دولار يعملون 50 ساعة اسبوعيا بهامش ربح مطلوب 50 بالمئة بالإسبوع ومصاريف 500 دولار اسبوعيا.

نقوم بحساب النفقات الإسبوعية أولا ( 500 + 12500 ) = 13000

فيكون ربح 50 % في الإسبوع ( 6500 دولار ) بإجمالي أرباح ( 19500 دولار )

وتكون نقطة التعادل هي النقطة التي يتساوي عندها النفقات مع الإيرادات ( المال الداخل مع المال الخارج ) أي نقسم قيمة النفقات الإسبوعية علي عدد الموظفين لكي نعرف قيمة انتاج كل موظف يعمل 50 ساعة فعالة في الإسبوع 2600 دولار أما قيمة الإنتاج المطلوب للحصول علي ربحية 50 بالمئة بتطبيق المعادلة 3900 دولار ينبغي أن ينتجها عمل كل موظف في الإسبوع الواحد للوصول لنقطة التعادل في الشركة.

 

وبعد أن عرفنا هذه المعادلة والتطبيق عليها. يمكننا الآن تغيير مدخلاتها لنحصل علي مخرجات مختلفة أي محاولة التحكم فيها. يبدو من المنطقي أن موظف يعمل 50 ساعة اسبوعيا بأجر 50 دولار في الساعة براتب اسبوعي 2500 دولار ينتج ما يساوي قيمة 3900 دولار اذا كان في تخطيط الشركة تحقيق أرباح 50 بالمئة اسبوعيا. وهذا بحساب افضل حالات العمل في الشركة الناشئة ولكن سيكون عليك تخفيض هذه الأرقام قليلا في البداية ولنقل مثلا يكون هدفك تحقيق ربحية 25 بالمئة أو حتي الوصول لنقطة التعادل وهي تساوي الإيرادات مع المصروفات ولو بشكل ربع سنوي في باديء الأمر.

 

فعلينا أن نعرف كيفية عمل هذه المتغيرات في البداية وتأثير كل منها علي الآخر ووضع نظام تسعير ينتج ويخرج لنا نسبة ربح تتوافق مع المجهود المبذول من كل موظف اسبوعيا. لنصل إلي نقطة أمان في عمل الشركة لكي تستمر وتتجه إلي تحقيق الأرباح. يمكننا تخفيض مصاريف الشركة دون التعرض للرواتب لكي لا نؤثر علي سريان عمل الموظفين وأيضا لتخفيض دوران الموظفين في الشركة.

 

والآن يمكننا استعراض أفكار لتخفيض النفقات بعد أن عرفنا معادلة تحقيق الأرباح :

 

·       اعتماد سياسة العمل الحر في انجاز المهام : قلل عدد الموظفين قدر الإمكان بإسنادك الأعمال الي خبراء في العمل الحر. يتم انجاز المهام من خلالهم ودفع أجر الخدمة فقط دون تحمل أعباء أخري.

·       تحديد الأولويات في نفقات التكاليف التشغيلية :

ماهو الأفضل إيجار مقر كامل للشركة أم إدارة شركتك من منزلك واستخدام الأدوات التكنولوجية المتاحة للإدارة بالكامل عن بعد وتوفير مال إيجار مقر للشركة لاستخدامه في بند تكاليف آخر.

·       اعتماد نظام مرن للعمل يقوم علي إنجاز المهام :

لكي تحظي شركتك بروح الحيوية يمكنك اعتماد نظام انجاز المهام بشكل مرن مع الموظفين. فمثلا مسئول التسويق الإلكتروني في شركتك يمكنه إنجاز العمل عبر الحاسب اللوحي الخاص به من مكان مفتوح بدلا من العمل في مقر الشركة ( اذا اخترت أن يكون لشركتك مقر ). والمحاسبة بإنجاز كل مهمة علي حدا فهذا نظام يربح فيه الموظف وتربح أنت فيه بتقليل التكاليف والحصول علي نتيجة أفضل.

·       اذا كان المنتج الجاهز أقل سعرا قم باعتماده :

سبق وقلنا أن مجهود الموظف في الشركة الناشئة يمكن أن يغني عن شراء خدمة أو منتج جاهز مثل تطوير كود برمجي أو شراء الكود ولكن هذا يختلف فلا يكون بشكل دائم وعليه فيمكنك الاختيار بتروي والبحث عن الأفضل وعدم اعتماد قاعدة عامة لا تتغير. فإذا كان مثلا شراء منتج رقمي مثل الاشتراك في موقع جرافيك لتعديل الصور سيوفر عليك الدفع كل مرة في كل تصميم فلتشترك في الموقع.

·       اعتماد أفكار تسويق ابداعية ذات تكلفة منخفضة :

كلما تحد من تكلفة التسويق المرتفعة مع أخذ أفكار جديدة مثل انتشار الشركة بالسمعة والكلمة بين المستخدمين أو اعتماد سياسة تحسين محركات البحث في الموقع والمدونة لجلب زوار بجودة عالية ومشاركة محتوي وأعمال شركتك علي منصات التواصل الإجتماعي والتعرف علي المجتمعات ذات الاهتمام بمجال شركتك وفتح امكانية عمل تجربة مجانية لخدماتك. كل هذه سياسات تسويقية تخدم فكرة تخفيض النفقات في شركتك الناشئة لتحقيق الأرباح.

 

في النهاية التحليل والتجربة والتعلم من الأخطاء أمور ستنير وتوضح لك كيفية وضع أقدام شركتك علي طريق الأرباح. علما بأن تخفيض النفقات ليس هو الحل الأول والأخير لتحقيق الأرباح. اعتماد الشركة لتقارير تحليل الأداء المختلفة ومراقبتك المستمرة للعمل والموظفين والإنتاج وسريان العمل بشكل سلس طبيعي وتحديد الخطط المستقبلية أو تغيير الخطط الحالية ومرونة سياسات الشركة كل هذه أدوات وطرق ستساعدك في النهاية علي تحقيق الأرباح المنشودة والوصول لأفضل نتائج ممكنة. في البداية عليك التحلي بالصبر وعدم تعجل الربح لتستشف طريق النجاح بخطوات مدروسة جيدا.


Post a Comment

0Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
Post a Comment (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !