كيف تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية

0

 






ليس من العجب أن تتحول التجارة في وقتنا الحالي الي شكل إلكتروني بعد أن غلبت التكنولوجيا واستخدامها علي معظم حياتنا وخاصة استخدام الإنترنت. في البداية كان هناك تخوف من قبل المستخدمين والمتسوقين من الشراء الإلكتروني بدافع التعود علي التسوق العادي من خلال معاينة السلعة بالعين ثم شرائها. ولكن بمرور الوقت اعتاد المتسوقين علي تصفح المتاجر الإلكترونية. ومع وجود شركات عملاقة في التجارة الإلكترونية مثل أمازون وإي باي. أصبح يسهل علي المتسوقين ومستخدمي الإنترنت الشراء الإلكتروني. التحدي الذي ظهر أمام رواد الأعمال الجدد في الوقت الحالي هو كيف تبدأ مشروع ناجح يعتمد علي التجارة الإلكترونية. سنحاول تقديم خطة لك في السطور المقبلة.

 

1.    ماذا عليّ أن أبحث في البداية ؟.

 

·       قبل أن تحدد نوع تجارتك الإلكترونية. عليك أولا أن تفكر في كيفية وضع خطة لتجهيز تجارتك الإلكترونية من خلال تصفح المنتجات الأكثر مبيعا والتي لا تتوفر في بلدك مثلا بشكل كبير. أو منتج يتم بيعه كثيرا تعتمد فكرته علي حل مشكلة ما. أو منتج يترقب الجمهور نزوله في الأسواق. أو حتي منتج غير متوفر بشكل كبير وينزل منه كمية في السوق كل فترة فيتم بيعها. القصد أن تحاول أن تكون متميز في متجرك والمنتج أو المنتجات التي تحاول بيعها.

·       ابحث عن مزودي المنتجات وخطة عمل متجرك الإلكتروني : علي بابا مثلا شركة صينية توفر كل أنواع المنتجات. ولكن عليك تحديد ما اذا كنت ستعمل بنظام الدروب شيبنج أم ستشتري المنتجات برأس مال وتؤجر مخزن لها. يعد الدروب شيبنج الخيار الأفضل في ذلك فهو يعتمد علي فكرة البيع بالطلب فعندما يطلب عميل شراء منتجك ستقوم بشرائه من مزود الخدمة ثم شحنه للعميل وذلك يوفر عليك تأجير مخزن أو شراء منتجات برأس مال.

·       قم بتجميع معلومات عن كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي : هل ستقوم بذلك بنفسك او بمساعدة من أحد المستقلين عبر الإنترنت. يمكنك أخذ الوقت في البحث عن معلومات تتصل بأحد المنصات مثل shopify واختيار قالب احترافي جذاب مميز لمتجرك ذو تنقل سلس بين الصفحات والمنتجات. ودراسة تكلفة الاشتراك الشهري لمتجرك وتضمين حسابها في التكاليف.

·       هل بحثت عن المنافسين : اذا عرفت وقمت بتحديد المنتج الخاص بك. هل يمكنك تجميع معلومات عن منافسيك ومعرفة ممارساتهم. كيف يقومون بعمل التسويق الخاص بهم. خطط جذب العملاء. عدد عمليات البيع الخاصة بهم ومعدل الأرباح المتوقع. دراسة المنافسين من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها في طريق نجاح تجارتك الإلكترونية.

 

2.    ماذا بعد تحديد المنتج وانشاء المتجر الإلكتروني ؟ :

 

·       لنقل مثلا أنك قمت بتحديد مجال عملك في التيشرتات. أمامك الآن أن تختار اما أن تعمل علي منصة ملابس جاهزة مثل spreadshop – teespring – merch by amazon – أو عمل متجر الكتروني خاص بك لتبيع عليه التيشرتات. الميل إلي خيار المنصة الجاهزة سيكون أفضل بالنسبة لك كمبتديء. لماذا ؟. سيوفر عليك الوقت والمجهود في طباعة التيشرتات وتوصيلها للعميل في أي مكان في العالم ويوفر قلق ومشاكل المخزون سيكون عليك فقط الحصول علي تصاميم ذاك افكار مختلفة وجودة عالية وعمل التسويق الإلكتروني الخاص بمتجرك علي أي من هذه المنصات.

·       التسويق الإلكتروني للمنتجات : هل ستستخدم ميزانية في التسويق الإلكتروني أم ستعتمد في البداية علي طرق التسويق المجانية ؟. يمكنك تخصيص جزء من رأس المال عند بداية مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك للتسويق الإلكتروني. فمثلا. ستقوم بعمل حملات تسويق علي جوجل وفيسبوك وانستاجرام لضمان وصول منتجك إلي قاعدة مستخدمين مستهدفة تم تحديد أنها مهتمة بمنتجاتك وعلي استعداد لشرائها من خلال خاصية تفضيلات المستخدمين واهتماماتهم. يمكنك استخدام وسائل التسويق المختلفة من خلال دمج أكثر من منصة معا في وقت واحد واستخدام أحد المؤثرين بالتحدث عن منتجك لمتابعيه لإشهار منتجاتك.

·       التواجد الإلكتروني علي جميع منصات التواصل الإجتماعي : متجرك الإلكتروني يجب أن تربطه بوجود علي جميع منصات التواصل الإجتماعي. فيكون له صفحة علي فيسبوك وحساب متجر علي انستاجرام. وحساب علي موقع إكس وتواجد علي pinterest والعمل بشكل متواصل علي هذه المنصات معا لجلب العملاء الي متجرك واتمام عمليات الشراء وبناء قاعدة للعملاء الأوفياء الذين يعودون إليك مرة أخري.

·       هل فكرت في خدمة العملاء ؟ : هل ستعين موظف خدمة عملاء أم ستقوم بالرد بنفسك علي استفسارات العملاء أم ستعين مستقل وتستغل وقتك في ترتيب أمر آخر. خدمة العملاء الجيدة لا غني عنها من أجل بناء قاعدة متسوقين لمتجرك. يمكنك تفعيل نظام إشعارات عند سؤال أي مستخدم لسرعة الرد علي العملاء. حيث أن منصة فيسبوك مثلا تستخدم وقت الرد علي

الرسائل كمؤشر للمواقع والصفحات علي مدي جودة الخدمة المقدمة.

 

3.    كيف أقوم بتحقيق الأرباح ؟

 

·       ضع أسعار مناسبة لمنتجاتك تضمن لك تحقيق أرباح جيدة في البداية. سيكون عليك تحديد الربح في المنتج الواحد مع الأخذ في الاعتبار تكاليف التسويق الإلكتروني إن كانت مرتفعة وقياس مجهودك أنت في العمل علي المتجر الإلكتروني ونفقات أي خدمات مدفوعة ستقوم بشرائها مثل خدمة شراء تصميم أو اشتراك خدمة woocommerce لمتجرك.

·       اختر اسعار منتجاتك بحكمة بعد البحث في السوق عن أسعار منتجات مشابهة. تذكر أنه لا يحتاج المتسوق الي شراء منتجك بسعر غال بينما يتوفر بسعر أقل في متجر آخر. أن تحقق ربح أمر لا يجب أن يكون علي حساب حجم المبيعات. عليك أن تحدد نظام تسعير مرن لتجنب ركود منتجاتك وتحقيق معدل دوران جيد للبضاعة.

·       اعد استثمار أربحاك. لا تفكر في ادخار أو انفاق الأرباح في البداية وبدلا من ذلك يمكنك إدخالها في التسويق مثلا أو في بند آخر من النفقات. المهم أن يتم توظيف هذه الأرباح في دورة عمل متجرك مرة أخري.

·       اعتمد خطط تسويق ذات نتائج سريعة وتجنب الخطط طويلة الأجل :

أنت في البداية تريد مبيعات لمتجرك فمثلا ستسوق منتجاتك من خلال اعلانات فيسبوك وانستاجرام بطريقة conversions وهي اتمام عمليات الشراء. أن تحول من يشاهد اعلانك الي متسوق يشتري منتجك. هذه خطط قصيرة تدفع فيها أموال وميزانيات يمكن أن تكون صغيرة نسبيا لكي تحقق نتائج فعالة علي المدي القصير. ولكنها تجلب لك عملاء أوفياء علي المدي البعيد.

 

4.    كيف أقوم بتحسين وتكبير مشروعي في التجارة الإلكترونية ؟

 

·       طور متجرك الإلكتروني باستمرار ليكون أكثر جاذبية للمتسوقين بمرور الوقت.

·       احرص علي عمل عروض وخصومات علي منتجاتك بشكل مستمر ودوري لجذب عملاء جدد وزيادة عمليات الشراء.

·       كرر عمليات التسويق الناجحة التي جلبت لك عملاء بالفعل وقم بعمل خطط عروض للعملاء الأوفياء لمتجرك.

·       حسن تجربة المستخدم لمتجرك من خلال تسريع عمل الموقت وسهولة التنقل بين صفحات المنتجات وتضمين المنتجات ذات الصلة والتذكير بعمليات الشراء الغير مكتملة.

·       قم بقياس مدي رضاء العملاء عن منتجك. من خلال تتبع عمليات الشراء أو التواصل مع العملاء بعد الشراء وتخصيص تقييمات للمنتج علي متجرك تظهر لكل الزوار والمتسوقين.

·       اهتم بجانب خدمة العملاء فيمكنك مثلا توفير وقت وجهد من خلال انشاء صفحة اسئلة شائعة تضم أكثر الاستفسارات علي موقعك لتوفر الوقت لموظف خدمة العملاء وتسهل علي المتسوقين معرفة الإجابات علي اسئلتهم.

 

ربما تكون التجارة الإلكترونية مغنية عن التجارة التقليدية في عصرنا الحالي ولكن ذلك لا يعني أبدا أنها أقل في المجهود أو المخاطرة أو حتي رأس المال. كل نوع تجارة الكترونية له سماته الخاصة وعناصره التي يتفرد بها. عليك أولا أخذ الوقت الكافي في دراسة السوق وتحديد تكاليف وخطط التسويق وعمل ميزانيات معقولة بحيث لا تخسر وتضمن لك أن تحقق دخل وأرباح مرتفعة. ادرس علاقة العوامل ببعضها وتأثير كل منها علي الآخر مثل تأثير إعلان معين علي بيع منتج ما. وزيادة تكلفة الإعلان لهذا المنتج. وهكذا. حتي تحقق قاعدة من العملاء الأوفياء ثم تحسن من متجرك وموقعك لجذب المزيد من العملاء واتمام عمليات شراء أكبر لتحقيق أرباح أكثر ونمو مطرد في متجرك الإلكتروني وبهذا تكون بدأت مشروع تجارة الكترونية ناجح.


Post a Comment

0Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
Post a Comment (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !