10 نصائح لتبدء قناة يوتيوب ناجحة

0

 






 

يعد إنشاء قناة يوتيوب ناجحة في الوقت الحالي تحدي كبير. وذلك لوجود منافسة كبيرة بين القنوات في المحتوي الواحد. وجود قنوات قديمة في كل مجال تتسم بالشهرة صعب الأمر اكثر علي اصحاب القنوات الصغيرة. ومع ذلك. يوجد قنوات تنشأ كل يوم وتكبر في وقت صغير. فما هو السر الذي يجعل هذه القنوات تنتشر وتصل الي جمهور كبير وتحقق أرباح وشهرة في وقت قصير. في هذا المقال سنحاول التعرف علي الأسباب التي تساهم في نجاح قناة اليوتيوب والعوامل التي تؤثر علي المشاهد وتدفعه الي متابعة قناة وعدم الاهتمام بغيرها.

 

1.. لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة. عليك أن تكون علي علم كبير ودراية شبه كاملة بالمجال ومحتوي القناة. فلا يمكن مثلا أن تقوم بإنشاء قناة عن تربية الحيوانات الأليفة وأنت لا تمتلك حيوان اليف او تمتلك مثلا مجموعة من طيور الزينة تقوم بتربيتها. فهناك فرق بين المربي الهاوي والتاجر او المربي المحترف ذو خبرة في المجال. ابحث عن محتوي تستطيع عمل حلقات عنه ولديك افكار ومعلومات كثيرة فيه لكي تحقق تميزا في قناتك وتصل الي اكبر عدد ممكن من المتابعين.

 

2.. تحديد الظهور ام الصوت : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك تعيين ما اذا كنت ستظهر بوجهك في القناة ام ستتحدث بصوتك فقط. لكل خيار مميزاته وعيوبه فعندما تظهر بوجهك ستحتاج الي تكاليف عمل خلفية ديكور جمالي او عمل خلفية ببرنامج مونتاج تتقنه. واذا كنت ستظهر بصوتك عليك أن تكون مؤثر قوي لا سيما اذا كان محتواك لا يحتاج الي ظهور ويكفي فقط الي صوتك مثل ان تكون قناتك عن الكتب المسموعة. ادرس جيدا ما اذا كنت ستظهر بوجهك ام لا لكي تحدد الخطوة التالية في قناتك.

 

3.. دراسة تكاليف القناة : ستحتاج الي معدات للقيام بصناعة المحتوي. مثل جهاز الكمبيوتر او الحاسب اللوحي والميكروفون وعمل ديكور استوديو او خلفية – اذا كنت ستظهر بوجهك – وربما تحتاج الي شراء احد برامج المونتاج. ومعدات الإضاءة والرينج لايت اذا كنت ستصور بالموبايل. وشراء كاميرا ذات جودة عالية. لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك دراسة تكلفة هذه المعدات ومعرفة هل شرائها افضل ام يمكن الاستغناء عنها وتأجير استوديو لتصوير الحلقات علي قناتك لكي تتجنب اهدار الأموال أو الخسارة.

 

4.. معرفة هل ستقوم بالعمل علي القناة وحدك ام تحتاج الي مساعدة : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة يجب أن تحدد هل أنت ملم بكل أعمال ومهام صناعة المحتوي. هل أنت تتقن المونتاج والتصوير وكتابة نص المحتوي ام تحتاج الي العمل مع محترفين وانشاء فريق خاص بالقناة مثل أن تتعرف علي محترفين في كل تخصص وتقسم الأدوار علي الفريق الأمر الذي يستوجب تقسيم الأرباح. إن كنت تريد البدء وحدك فيتعين عليك أخذ الوقت الكافي من الدراسة والتدريب لكي تهيأ نفسك للعمل علي القناة اعتمادا علي نفسك فقط الأمر الذي سيأخذ منك وقت ومجهود لكن فائدته أن عائد القناة كاملا سيكون لك.

 

5.. دراسة القنوات المنافسة : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك أن تشاهد وتبحث وتفهم وتتعلم القنوات المنافسة ورؤية المحتوي الخاص بهم ومعرفة نقاط القوة والضعف في كل قناة وتكتبها وتدونها لكي تبدء في معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعفك. قراءة التعليقات علي محتوي القنوات المنافسة سوف يعطيك انطباع عن التعليقات المستقبلية عن قناتك ومعرفة هل سيهتم الجمهور بمحتواك أم لا وكيف سيكون رد فعلهم علي المحتوي الذي تصنعه.

 

6.. الاستمرار مع الصعوبات : كثير من القنوات الصغيرة تواجه صعوبة في البداية للانتشار أو تفاعل قليل. لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك أن تأخذ قرار بالاستمرارية والمداومة علي صناعة المحتوي. ذلك سيساعدك في الاستدامة في العمل علي قناتك وتطويرها. فإذا لم تنجح وتنتشر قناتك سريعا عليك التحلي بالصبر والبحث والتمحيص عن الأسباب ودراسة العوامل المؤثرة والاهتمام بكل التفاصيل وتطبيق أفكار ومراقبة نتائج مما سيمكنك من تلافي الأخطاء في المستقبل ثم النجاح.

 

7.. هل تحب صناعة المحتوي ؟ : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك أن تسأل نفسك هل تحب أن تؤثر في الناس ؟. هل لديك القدرة علي جذب انتباه المشاهد ؟. هل لديك افكار جديدة تريد أن تشاركها في المحتوي الذي تقدمه ؟. هل يمكنك تجنب أن تكون نسخة مكررة من قنوات أخري ؟. هل تتحلي بالعزيمة والمثابرة والصبر والمحاولة لكي تصمد في منصة عليها ملايين المقاطع والفيديوهات التي تنشر كل ثانية. أجب عن هذه الأسئلة بصدق لكي تحدد هل هذا سيكون مجال عملك القادم أم هناك شيء آخر يمكن أن تنجح فيه. لا تقل أنا أريد أن أنشيء قناة واربح منها لأن أمر الرغبة في الربح فقط لن ينفع وحده في نجاح القناة.

 

8.. هل لديك علم كافي بطريقة عمل اليوتيوب ؟ : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة يجب أن تأخذ الوقت الكافي لتحصل علي علم عن كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب. وما هي العوامل المؤثرة في نجاح الفيديوهات وانتشارها. يمكنك متابعة القنوات ذات المحتوي الخاص باليوتيوب كمنصة وكيفية عملها والتدريب علي انشاء العناوين والصور المصغرة واتباع النصائح التي يقدمها أصحاب المحتوي القدماء في هذا الصدد.

 

9.. هل قمت بعمل دراسة جدوي لإنشاء قناة يوتيوب ؟ : يمكنك اعتبار قناة اليوتيوب بداية مشروع جديد. لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة ستحتاج في البداية الي دعاية وإعلانات للقناة. او إنفاق مال علي شراء معدات. واذا كان سيعمل معك فريق فربما تحتاج الي دعمهم ماديا في بداية الأمر. ادرس جيدا التكاليف والنفقات ومتوقع العوائد كأن القناة مشروع فعلي علي الأرض لكي تعرف جدوي انشائها من عدمه. عمل دراسة جدوي للقناة سيوضح لك المعايير التي ستتبعها وسيرشدك الي القرارات الصحيحة حول القناة.

10.. امتلاك السمات اللازمة لمنشيء المحتوي : لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة عليك أن تثق بنفسك في المقام الأول وبأنك تقدم خدمة مجانية للجمهور ولكن ذلك لا ينافي أن يكون عملك متقنا في المقام الأول وذو جودة عالية لكي تكون ثقتك بنفسك ذات مرجعية حقيقية وليست مجرد ادعاء. بشاشة الوجه في التصوير واضفاء روح من الخفة والمرح في محتواك ومشاركة الجمهور وردك علي التعليقات وزيادة تفاعلك بإيجابية ومشاركة اصدقائك واسرتك ومعارفك للقناة. كل هذه عوامل وسمات ستساهم في نجاح قناتك.

 

الخلاصة : أخذ الوقت الكافي للعلم بكل نواحي العمل علي اليوتيوب هو بداية الطريق لإنشاء قناة يوتيوب ناجحة. لا تدخر أي جهد لمعرفة المعلومات الكافية قبل أن تبدأ. دع الأمل يكون معك ولكن مع الحذر من اهدار اي موارد بعد التأكد من فاعلية هذا المشروع بعد عمل الدراسة اللازمة. لا تعني المنافسة القوية أن مصيرك إلي الفشل أبدا فكل يوم تبدأ قنوات جديدة وتنجح بسرعة. هذه كانت عشر نصائح لكي تبدء قناة يوتيوب ناجحة فإذا اتبعتها فمن المرجح أنك ستحقق افضل نتائج ممكنة. وبالتوفيق.




Post a Comment

0Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
Post a Comment (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !