في عشر خطوات تعرف كيف تستخدم تحسين محركات البحث

0

 






 

 

1.. في البداية عليك أن تعرف أن مصطلح تحسين محركات البحث يستخدم للتعبير عن الجهود والممارسات التي عليك اتباعها في موقعك لكي تحصل علي زيارات جيدة ( ذات جودة عالية ) إلي موقعك بشكل مجاني غير مدفوع عن طريق فهم ما يبحث عنه المستخدمين واتصال ذلك بموقعك ثم العمل علي إظهار موقعك وما يحتويه من حلول أو إجابات للمستخدمين حتي يسهل عليهم بعد ذلك الوصول لموقعك عندما يظهر في نتائج محركات البحث.

2.. هل موقعك يظهر علي محركات البحث أم هو في طور البدء ؟ : اذا كان موقعك جديد أو لا يظهر في نتائج البحث. عليك أن تدخله في فهرسة محركات البحث أولا قبل بدء  العمل في تحسين محركات البحث علي موقعك

google search console    جوجل مثلا يستخدم أداة :

هذه الأداة تستخدم في فهرسة الموقع علي محرك بحث جوجل والروابط الخاصة به الصفحات إضافة إلي   الكلمات المفتاحية التي يتضمنها موقعك. يمكنك أيضا إضافة موقعك علي محركات أخري مثل محرك bing

3.. محركات البحث في الوقت الحالي لم تعد تعمل كما كانت من قبل : هل تعرف أن تحسين محركات البحث مصطلح أصبح يرتبط الآن بجودة المحتوي ولكن كيف يتم قياس هذه الجودة من قبل محركات البحث نفسها مع دخول الذكاء الإصطناعي بقوة في هذا المجال. تقيسها بمتوسط بقاء المستخدم علي موقعك. فإذا كان المستخدم يبحث مثلا عن وصفة أو إجابة لسؤال معين ثم وجد موقعك فتدرس بعد ذلك محركات البحث سلوكه علي موقعك. هل يستخدمه ويبقي فيه وقت متوسط أم يفتحه ويغلقه سريعا ؟. هل يقوم بعمل مشاركة لموضوعاتك ويعلق عليها أم يفضل نتائج أخري غير موقعك. جودة محتوي موقعك ستساهم بشكل كبير في عملية تحسين محركات البحث الخاصة به.

4.. معرفة أهمية السيو : تحسين محركات البحث هو أفضل وسيلة فعالة لضمان استمرار وزيادة الزيارات ذات الجودة العالية الي موقعك. فإذا فهمت السيو جيدا وكتبت محتوي مرتبط بالكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المستخدم فإنك فضلا عن توفير تكاليف كبيرة للتسويق والدعاية لموقعك فإنك تستخدم أداة مجانية تماما قادرة علي أن تحقق لك النمو المنشود في موقعك حيث أن النتيجة تكون تراكمية بمرور الوقت ستجني الأرباح من الزيادة المطردة في زيارات موقعك لأن المستخدم يثق في نتائج البحث المجانية وخاصة إذا كانت مؤرشفة في الصفحات الأولي لبحثه في محرك البحث.

5.. خطوة البداية – ماذا أفعل لكي أبدأ استخدام تحسين محركات البحث : معرفة هل ستقوم بذلك وحدك أم ستعتمد علي مساعدة من الخارج مثل توظيف متخصص للعمل علي موقعك او الإستعانة بشركة تسويق متخصصة. فإذا كنت ستعمل علي موقعك وحدك تحتاج أن تبذل مجهود في التدريب والفهم والتجربة وتحديد ما إذا كنت ستستخدم أدوات مجانية أم مدفوعة أو المزج بين الإثنين. حيث أن خدمة تحسين محركات البحث لها مواقع في الكلمات المفتاحية مثلا توضح لك الكلمات الأكثر استخداما وبحثا من قبل المستخدمين منها مدفوع مثل - ----------------

Semrush – ahrefs – uppersuggest

ومجاني مثل  - google keyword planner

6.. نقطة تحذير : تجنب دائما محاولات خداع محركات البحث مثل أن تستخدم طرق سيو القبعة السوداء لتحصل علي زيارات أكثر لموقعك فإنها وإن عادت عليك بفاعلية علي المدي القصير ستضر بموقعك وتجعله في خطر إلغاء الأرشفة تماما من محركات البحث أو حظره. فتجنب أيضا خداع زوار موقعك واعلم أنك في حاجة لتقديم أفضل ما لديك لهم أولا لكي تتصدر نتائج البحث بعد ذلك. تعتمد محركات البحث في الوقت الحالي علي تجربة المستخدم وقياس أداء موقعك ونتائجه معه. فكر في عملك أولا وهل تقدم الإفادة الكاملة للمستخدم وتحسن من عوامل جذب موقعك ليكون أكثر تميزا وبالتالي بيئة عمل خصبة للسيو ومحركات البحث. كذلك عليك بتجنب المحتوي القليل شبه المعدوم أو المنسوخ من مواقع أخري والذي تم عمله بواسطة الذكاء الإصطناعي.

7.. مصطلح نية المستخدم : ببساطة هو ماذا يريد المستخدم من محرك البحث. فهو مثلا يبحث عن معلومة أو اجابة سؤال أو يتصفح مواقع الويب متجها إلي موقع معين أو يريد أن يقوم بشراء منتج معين أو إجراء معاملة مالية. ولكي تعرف نية المستخدم لموقعك وتربطها بتحسين محركات البحث قم بإدخال أحد الكلمات المفتاحية التي تستهدفها واعرف حجم البحث عليها في محرك بحث جوجل مثلا وحجم المنافسة عليها وعندما تتعين لك هذه النتائج يمكنك استخدامها بشكل أفضل من منافسيك لكي تتصدر كلمتك النتائج. يمكنك عمل ذلك بشكل مجاني من اداة جوجل للكلمات المفتاحية ويمكنك أيضا أن تستخدم الكلمات ذات الربح العالي – معدل دفع عالي للإعلانات في النقرة الواحدة – لتحقق أفضل نتائج في موقعك.

8.. دراسة هدف موقعك عن طريق قياس مؤشرات الأداء : ما هو الهدف الرئيسي من موقع الويب الخاص بك ؟. هل هو بيع المنتجات أم الربح من الإعلانات عليه ؟. اجابة علي هذا السؤال مثلا سوف تحدد طريقة السيو والاستراتيجية الخاصة به التي ستسخدمها أو مدي نجاح خطة السيو التي قمت بإعدادها. فإذا كان الهدف مثلا بيع المنتجات فسوف تركز علي استراتيجية تحويل الزوار الي مشترين مما تتطلبه من صفحات هبوط ومقالات وصفية دعائية ترويجية للمنتجات مع تسهيل امكانية مشاركة المنتجات علي منصات التواصل الإجتماعي المختلفة. أما اذا كان الهدف الآخر هو الربح من الدعاية علي الموقع فسوف ينصب تركيز استراتيجيتك او قياس أدائها علي عدد الزوار في الموقع واستخدام كلمات مفتاحية ذات ربح أعلي.

9.. مصطلح الروابط الخلفية : الباك لينكس : هي طريقة مشهورة وفعالة تستخدم لتحسين محركات البحث الخاص بك منها ما هو مدفوع ومجاني. فكرتها أن تقوم بنشر روابط موقعك علي مواقع اخري ذات زيارات مرتفعة بجودة عالية لكي تدخل هذه الروابط والمواقع بدورها الزوار الي موقعك. فمثلا : يمكنك الاتصال بأحد المواقع وطلب نشر مقالة او نبذة عن موقعك عليه للمساهمة في رفع ترتيب موقعك لاسيما اذا كان الموقع المستخدم للروابط الخلفية ذو ترتيب عالي في محركات البحث.

10.. استغلال تقنيات السيو بأفضل شكل : بالتعمق في تحسين محركات البحث ستتمكن من استخدام كلمات مفتاحية قوية وتجنب العناوين الطويلة وقياس معدل النقر بالنسبة للظهور لكل صفحة علي موقعك مع الأخذ في الاعتبار سرعة عمل الموقع وفتح الصفحات. استخدام وصف لكل مقالة علي موقعك تبعا للمنصة المرتبطة بالموقع فمثلا إن كان علي منصة ورد بريس ستستخدم اداة لموقعك – يوست – أداة شهيرة للسيو علي هذه المنصة أما اذا كان بلوجر فستسخدم الهاش تاج الخاص ببلوجر. استغلال الروابط الداخلية وفكرتها أن يكون موقعك متصل ببعضه فالمقال يصل المستخدم في سطوره بمقال آخر ومن الخارج يرشد المقال المستخدم الي مقالات مماثلة وفي الصفحة الرئيسية تضمن المقالات الشهيرة أو المحتوي الرائج والأكثر زيارة علي موقعك.

الخلاصة : اتباع تقنيات تحسين محركات البحث في موقعك بالطريقة المثلي قد يتطلب منك وقت ومجهود أو تكلفة مالية لكنه في النهاية سيحقق لك النتائج المرجوة من موقعك اذا تم استخدام هذه التقنيات بشكل يتوافق ليس فقط مع محركات البحث ولكن أيضا مع مستخدمين موقعك لأن المستخدم هو في النهاية من له اليد في نجاح موقعك وإشهاره وتصدره لنتائج محركات البحث أو تراجعه. فلتحرص دائما علي عمل محتوي ذو جودة عالية جاذب للمستخدمين مع تحسين موقعك بشكل مستمر لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة.


Post a Comment

0Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.
Post a Comment (0)

#buttons=(Accept !) #days=(20)

Our website uses cookies to enhance your experience. Learn More
Accept !